كشف وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، اليوم الأربعاء، أن المباحثات الجارية مع إيران تتضمن إمكانية اعتماد الدولار في تسعير مبيعات النفط الإيرانية، ضمن رؤية أمريكية أوسع لتعزيز هيمنة العملة الأمريكية على الاقتصاد العالمي.
وقال بيسنت، في مقابلة تلفزيونية، إن الولايات المتحدة ترى في المفاوضات مع إيران فرصة لعودة التعامل بالدولار، مشيراً إلى أن الإيرانيين قد يصدرون فواتير مبيعاتهم النفطية بالعملة الأمريكية.
وأكد أن هيمنة الدولار تمثل أولوية بالنسبة لواشنطن، مضيفاً أن السياسات الاقتصادية الأمريكية تهدف إلى تعزيز مكانة العملة الأمريكية في النظام المالي العالمي.
وأشار إلى أن فنزويلا ستعود أيضاً إلى إصدار فواتير صادراتها النفطية بالدولار، موضحاً أن العقوبات السابقة كانت تحول دون تعاملها بالعملة الأمريكية، ما دفعها إلى بيع النفط بخصومات ودون الحصول على الدولار.
وأضاف بيسنت أن الدولار سيعود ليكون محور التجارة الفنزويلية، متوقعاً في الوقت ذاته عودة روسيا إلى النظام الدولاري بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.
وأوضح أن قوة الدولار تستند إلى عمق الأسواق المالية الأمريكية وسيولتها، مؤكداً أن النظام المالي القائم على الدولار ما زال يحظى بجاذبية عالمية واسعة.
المحرر: حسين هادي