الأربعاء 7 مُحرَّم 1448هـ 24 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
السودان.. أكثر من 215 وفاة داخل سجن دقريس خلال شهرين
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 24
0

أعلنت شبكة أطباء السودان، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات داخل سجن دقريس إلى أكثر من 215 شخصاً خلال شهري أيار وحزيران، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية داخل السجن.

وقالت الشبكة، في بيان، إن المعلومات الواردة من مصادر ميدانية تشير إلى وفاة أكثر من 215 من المحتجزين المدنيين نتيجة انتشار الأمراض والأوبئة، إلى جانب سوء المعاملة وظروف الاحتجاز التي تفتقر إلى أبسط مقومات الرعاية الصحية والإنسانية.

وأضافت أن 31 معتقلاً نُقلوا إلى مستشفى نيالا، بينهم أطفال قاصرون، دون توضيح أوضاعهم الصحية أو الكشف عن مصيرهم، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن سلامتهم.

وأشارت الشبكة إلى ورود معلومات عن ممارسات تتعلق بسحب الدم من بعض المعتقلين، مؤكدة تنامي المخاوف بشأن أوضاع المحتجزين.

ودانت شبكة أطباء السودان ما وصفته بالانتهاكات التي تطال المدنيين، مطالبة بوقف الاحتجاز القسري والسماح للمنظمات الإنسانية والطبية بالوصول إلى أماكن الاحتجاز والكشف عن أوضاع المعتقلين.

كما دعت إلى توفير الرعاية الطبية للمحتجزين والمرضى، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالتحرك للضغط من أجل حماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات. 

المحرر: حسين هادي



التعليقات