أعلن مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، أن القوات "الإسرائيلية" انسحبت من جزء من المنطقة العازلة في جنوب لبنان، معتبراً أن هذه الخطوة تمثل "بادرة حسن نية" تجاه الحكومة اللبنانية.
ووفقاً لوسائل إعلام، أوضح المسؤول أن التراجع "الإسرائيلي" يأتي في سياق جهود دعم المساعي السياسية والأمنية الرامية إلى تعزيز الاستقرار على الحدود الجنوبية للبنان، في وقت تواصل فيه واشنطن والمجتمع الدولي العمل على تنفيذ التفاهمات الأمنية في المنطقة.
من جهتها، رأت واشنطن في الانسحاب إشارة إيجابية للدولة اللبنانية، بالتزامن مع استمرار المبادرات الدولية لدعم الهدوء والاستقرار.
يُذكر أن الجيش "الإسرائيلي" كان قد سحب، الاثنين الماضي، فرق التأهب في الشمال بعد اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان، وفقاً للقناة 12 العبرية.
كما نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر "إسرائيلي" قوله إن الجيش سيضطر إلى انسحاب جزئي من "الخط الأصفر" جنوباً، مشيراً إلى أن المحادثات الثنائية ستحدد المناطق التي ستنتقل مسؤوليتها إلى الجيش اللبناني بشكل تجريبي.
المحرر: عمار الكاتب