أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الخميس، اتفاق إيطاليا وفرنسا على تشكيل تحالف لدعم لبنان بعد انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) نهاية العام الجاري.
وقالت ميلوني، في تصريحات أدلت بها عقب محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أحد المنتجعات الفرنسية، إن الجانبين ناقشا أيضاً إمكانية عقد مؤتمر دولي مخصص لدعم لبنان ومواكبة المرحلة المقبلة بعد انتهاء مهمة “اليونيفيل”.
وأضافت أن “إيطاليا وفرنسا تستطيعان بالتأكيد إحداث فرق”، مؤكدة أن “ضمان وجود دولي أمر ضروري لتجنب فراغ أمني بالغ الخطورة”.
من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “نريد إطلاق ائتلاف بشأن آلية العمل لما بعد اليونيفيل، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، من أجل تعزيز سيادة لبنان وقواته المسلحة، ومنع تحول أراضيه إلى قاعدة لتصعيد إقليمي”.
وتأتي هذه المواقف بالتزامن مع انتهاء مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وسط مساعٍ أوروبية ودولية للحفاظ على الاستقرار الأمني ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية.
ووصلت ميلوني إلى مدينة أنتيب الواقعة على الساحل الجنوبي لفرنسا لعقد أول قمة ثنائية مع ماكرون، حيث بحث الجانبان أيضاً ملفات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، لاسيما في مجالات الدفاع والطاقة النووية والفضاء.
المحرر: حسين هادي