أعدّت العتبة العلوية المقدسة خطة خدمية وإعلامية وأمنية متكاملة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام، تضمنت تقديم مختلف الخدمات للزائرين والمعزين، إلى جانب استقبال مئات المواكب الحسينية، بما يضمن انسيابية إحياء مراسم عاشوراء.
وقال معاون رئيس قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة، جعفر البديري، للوكالة الرسمية تابعه كلمة الإخباري: إن “الخطة شهدت مشاركة واسعة من المؤسسات الإعلامية والخدمية والأمنية والصحية منذ اليوم الأول من شهر محرم وحتى العاشر منه”.
وأضاف أن “إحصائيات التواصل الإعلامي سجلت مشاركة 22 قناة فضائية، و50 وكالة إخبارية، و67 مصوراً وصانع محتوى، فضلاً عن 5 منصات إعلامية و9 مؤسسات إعلامية حكومية، مع تهيئة مركز إعلامي متكامل مزود بخدمات الإنترنت والضيافة لتسهيل عمل وسائل الإعلام”.
وأشار إلى أن “مركز قنبر للمتشرفين بالخدمة شهد مشاركة 3500 متشرف، فيما تم نشر 5 فرق للدفاع المدني في محيط العتبة العلوية المقدسة والشوارع الرئيسة، إلى جانب فرق جوالة للتدخل السريع”.
وتابع أن “مركز الرسول الأعظم الطبي نشر 5 مفارز طبية في محيط الصحن الحيدري الشريف، بمساندة 125 متخصصاً في الإخلاء الطارئ لضمان الاستجابة السريعة للحالات الصحية”.
وبيّن أن “الخطة الخدمية تضمنت فرش 20 ألف متر مربع من الكاربت الأحمر من قبل قسم الشؤون الخدمية، إضافة إلى فرش 2000 متر مربع من الرمل المخصص لشعيرة رفع المشاعل بإشراف قسم الشؤون الهندسية”.
ولفت إلى أن “قسم حفظ النظام سجل نحو 10 آلاف نداء لاسلكي يومياً، كما شارك 300 خادم في تنظيم حركة مواكب العزاء وانسيابية حركة الزائرين والمعزين”.
وأوضح أن “العتبة العلوية المقدسة استقبلت 212 موكباً خدمياً لتقديم الخدمات للزائرين، فضلاً عن 393 موكب عزاء عبر هيئة المواكب الحسينية، توزعت بواقع 134 موكب مشق، و124 موكب مشاعل، و56 موكب عزاء زنجيل، و21 موكب تطبير، و47 موكب عزاء تشابيه، إضافة إلى 11 مسيرة عزائية”.
المحرر: حسين هادي