كشفت نقاشات تلفزيونية بثتها القناة "13" "الإسرائيلية" عن اعترافات صريحة من محللين بارزين بأن "إسرائيل" تتبع استراتيجية متعمدة لجر لبنان إلى حرب أهلية داخلية.
وخلال الحوار، صرّح الإعلامي راغيف دروكر بأن "دفع لبنان نحو حرب أهلية قد يكون مفيداً "لإسرائيل"، خاصة إذا اشتبكت الحكومة اللبنانية مع حزب الله"، ليرد عليه المراسل العسكري ألون بن دافيد مؤكداً: "هذا كان الهدف الاستراتيجي منذ البداية".
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع مناقشة "اتفاق إطار" بين "إسرائيل" ولبنان، الذي يركز على نزع سلاح حزب الله وإعادة ترتيب الوضع الداخلي اللبناني. ويرى المحللون "الإسرائيليون" أن تحويل المواجهة إلى صراع بين الجيش اللبناني وحزب الله سيخدم مصالح تل أبيب عبر نقل عبء القتال إلى الداخل اللبناني.
في المقابل، أبدت أوساط عسكرية "إسرائيلية" وقيادات في مستوطنات الشمال تحفظها على سرعة الانسحاب من الأراضي اللبنانية، مطالبين بضمانات أمنية صارمة لمنع تجدد التهديدات على الحدود.
المحرر: عمار الكاتب