أكد السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، مايك والتز، اليوم الأحد، أن إيران أمام خيارين؛ إما أن تكون دولة مسؤولة أو تواصل السير في مسار يقودها إلى الخراب، مشدداً على أن واشنطن ستواصل استهداف البنى التحتية المستخدمة للسيطرة على مضيق هرمز عند الحاجة.
وقال والتز في تصريحات صحفية، إن "إيران تخطئ إذا ظنت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقف مكتوف الأيدي بينما تهاجم الملاحة الدولية وقواعدنا".
في المقابل، أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أن بلاده تدعم الاستقرار والأمن والحوار في المنطقة، معرباً عن أمله في التزام جميع الأطراف بتعهداتها بموجب الاتفاقات.
وأضاف بزشكيان أن "الإنجازات، ومنها إرساء حالة من الهدوء النسبي في لبنان وتحقيق انفراجات اقتصادية، تحققت بفضل المرشد".
ويأتي ذلك بعد أن شنت الولايات المتحدة، فجر الأحد، ضربات جوية استهدفت مواقع داخل إيران رداً على هجوم بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة نفط قرب مضيق هرمز، فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني تنفيذ ضربات استهدفت مواقع عسكرية أمريكية في الكويت والبحرين.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حذر، في منشور عبر منصة "تروث سوشيال"، إيران من مواصلة التصعيد، مؤكداً أن واشنطن قد تضطر إلى "إكمال المهمة عسكرياً" إذا استمرت الهجمات.
المحرر: حسين هادي