الأربعاء 26 صفَر 1448هـ 12 أغسطس 2026
موقع كلمة الإخباري
كوب عصير يومياً قد يخفف الاكتئاب
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 08 / 12
0

قد لا تحتاج لتحسين مزاجك إلى تغييرات جذرية في حياتك، بل ربما يكفي أن تبدأ بكوب يومي من عصير الفاكهة الطبيعي. دراسة بريطانية جديدة تشير إلى أن إضافة هذا المشروب إلى نظام غذائي صحي قد يرتبط بانخفاض ملحوظ في أعراض الاكتئاب.

في تجربة أجرتها جامعة نيوكاسل، شارك 42 شخصاً بالغاً كانوا يتناولون حصتين أو أقل من الفاكهة والخضراوات يومياً. قُسّموا إلى ثلاث مجموعات: الأولى واصلت نظامها المعتاد، والثانية حصلت على دعم لزيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات إلى 5 حصص يومياً، والثالثة تلقت الدعم نفسه مع كوب يومي من العصير أو "سموذي".

وبعد 4 أسابيع، زادت المجموعتان الأخيرتان استهلاكهما للفاكهة، لكن المجموعة التي تناولت العصير سجّلت انخفاضاً ملحوظاً إحصائياً في درجات الاكتئاب مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم تلاحظ الدراسة آثاراً سلبية على مؤشرات الصحة رغم محتوى العصير من السكر.

وتوضح الباحثة كورتني نيل أن كثيرين يعرفون فوائد الخمس حصص يومياً لكنهم يجدون صعوبة في تحقيقها، وتقول إن "الحلول البسيطة منخفضة التكلفة، مثل كوب صغير من العصير 100% يومياً، قد تساعد في الوصول إلى هذا الهدف مع فوائد محتملة للصحة النفسية".

أما أوليفر شانون، أحد الباحثين، فيرى أن النتائج "تبعث على التفاؤل وتستحق مزيداً من البحث"، خاصة لدى من يعانون ضعفاً في الصحة النفسية، مشيراً إلى أن العصير قد يكون "جزءاً من الحل" وليس مجرد إضافة عابرة.

رغم محدودية الدراسة من حيث عدد المشاركين ومدة المتابعة، يرى الفريق أن النتائج تعزز الأدلة المتزايدة على وجود صلة بين التغذية البسيطة والصحة النفسية، وتفتح الباب أمام تغييرات عملية وداعمة كجزء من أساليب الرعاية النفسية.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات