الخميس 8 مُحرَّم 1448هـ 25 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
تراجع النفط 1% مع تفاؤل بعبور ناقلات هرمز وبدء محادثات أمريكية إيرانية
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 24
0

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1%، اليوم الأربعاء، مدفوعة بتزايد الآمال بانسياب حركة الشحن عبر مضيق هرمز، مما دفع خام برنت قرب أدنى مستوى في 4 أشهر، بالتزامن مع مؤشرات على تحرك الناقلات العالقة في الخليج.

وهبط برنت 78 سنتاً (1%) إلى 76.30 دولاراً للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 78 سنتاً (1.1%) إلى 72.43 دولاراً.

وأشار محللو "آي إن جي" إلى أن مؤشرات إيجابية من الخليج عززت التفاؤل بتدفق النفط عبر المضيق، رغم أن أعداد السفن العابرة لا تزال دون مستويات ما قبل الحرب. كما زادت الضغوط على الأسعار بعد منح واشنطن طهران إعفاءً مؤقتاً من العقوبات (60 يوماً) عقب محادثات أولية، سمح لها بمواصلة بيع النفط، إلى جانب تراجع التوترات الإقليمية.

وقال توموميتشي أكوتا، كبير اقتصاديي "ميتسوبيشي يو إف جيه"، إن تفاؤل السوق بتخفيف التوتر الأميركي-الإيراني واستئناف الشحنات أثر سلباً في الأسعار، محذراً من أن تقدماً في المفاوضات النووية قد يعيد الأسعار إلى مستويات ما قبل الحرب.

ورصدت بيانات تتبع السفن عبور 3 ناقلات عملاقة كانت عالقة الثلاثاء، فيما أعلنت وكالة الأمم المتحدة للشحن بدء خطة لإجلاء مئات السفن العالقة بالخليج، بعد اتفاق وقف إطلاق نار بين واشنطن وطهران.

وعلى الجانب الآخر، كشفت بيانات معهد البترول الأميركي تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 765 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في 19 يونيو.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات