واصلت أسعار النفط تراجعها، اليوم الخميس، للجلسة الثانية على التوالي، مع تبدد مخاوف نقص الإمدادات بعد استئناف حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع بين إيران والقوات الأميركية الإسرائيلية.
وهبط خام برنت بنحو 40 سنتاً (0.54%) ليصل إلى 73.34 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 27 سنتاً (0.38%) مسجلاً 70.07 دولاراً للبرميل.
وجاءت هذه الخسائر بعد انخفاض حاد تجاوز ثلاثة دولارات في الجلسة السابقة، مدفوعاً بتوقعات بعودة الإمدادات من الشرق الأوسط بشكل أسرع، وتراجع القلق من تعطيل الشحن في المضيق الاستراتيجي.
وفي هذا السياق، أفاد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت بأن حركة النفط عبر المضيق تقترب من مستوياتها الطبيعية، مشيراً إلى عبور أكثر من 20 مليون برميل خلال الـ24 ساعة الماضية، متوقعاً أن تستغرق العودة الكاملة للوضع الطبيعي بضعة أسابيع.
ورغم إعلان إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ 1984، إلا أن تركيز المتداولين انصب على تطورات مضيق هرمز وتأثيرها المباشر على الإمدادات العالمية، ما دفع الأسعار لمواصلة الهبوط.
المحرر: عمار الكاتب