أكد باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجي" الفرنسية، أن تطوير خطوط أنابيب بديلة لتصدير النفط والغاز من الشرق الأوسط بات حاجة ملحّة، مشيراً إلى أن العراق يمتلك عدة ممرات محتملة تتيح له الوصول إلى الأسواق العالمية بعيداً عن مخاطر مضيق هرمز.
ونقلت "رويترز" عن بويان، في كلمته خلال مؤتمر للطاقة في باريس، قوله إن التوترات الأخيرة في المنطقة كشفت عن ضرورة تعزيز البنية التحتية للطاقة وإنشاء مسارات تصدير جديدة. وأوضح أن العراق يمكنه التصدير عبر تركيا أو سوريا، إضافة إلى خيارات أخرى عبر دول الخليج.
ولفت بويان إلى أن "توتال إنيرجي" كانت من أوائل الشركات التي اكتشفت النفط في العراق عام 1928، وساهمت في إنشاء خط أنابيب يربط العراق بسوريا خلال ست سنوات فقط، لنقل الخام إلى موانئ البحر المتوسط.
وشدد على أن نجاح مشاريع البنية التحتية النفطية في العراق قبل نحو قرن يُبرهن على إمكانية تكرار تجارب مماثلة اليوم، مما يعزز أمن الإمدادات العالمية ويُقلص الاعتماد على مضيق هرمز الذي تمر عبره نحو خمس إمدادات النفط العالمية.
المحرر: عمار الكاتب