أعلنت دائرة صحة محافظة النجف الأشرف، اليوم الخميس، استكمال استعداداتها الصحية والوقائية الخاصة بليلة العاشر من محرم الحرام، مؤكدة زج أكثر من 1200 منتسب ونشر 55 مفرزة طبية لتأمين الرعاية الصحية للزائرين والمواكب المعزية.
وقال مدير الإعلام والعلاقات في الدائرة، ماهر ياسر العبودي، للوكالة الرسمية تابعه كلمة الإخباري: إن “الدائرة، وبإشراف مباشر من وزير الصحة ومتابعة المدير العام لصحة المحافظة، باشرت بتنفيذ خطة ميدانية متكاملة انقسمت إلى أربعة محاور رئيسية تشمل الجوانب الطبية والإسعافية والوقائية والرقابية”.
وأضاف أن “الخطة تشهد مشاركة ملاك بشري يتجاوز 1200 منتسب، مدعومين بجهد آلي يتكون من 85 عجلة إسعاف، فضلاً عن العجلات التابعة لهيئة العتبة العلوية المقدسة”، مشيراً إلى أن “الاستنفار يشمل جميع المستشفيات الحكومية في المحافظة لتقديم الخدمات الطبية الطارئة على مدار الساعة”.
وأوضح العبودي أن “المفارز الطبية البالغ عددها 55 مفرزة جرى توزيعها بشكل مدروس في العقد الرئيسية للمدينة القديمة ومحيط المرقد العلوي المطهر، فضلاً عن الأقضية والنواحي التي تشهد زخماً بشرياً خلال مراسم الزيارة”.
وتابع أن “الخطة لم تقتصر على الجانب العلاجي، بل شملت أيضاً تفعيل فرق الصحة العامة والرقابة الصحية، التي تواصل جولاتها الميدانية المكثفة لمتابعة سلامة الأغذية والمياه المقدمة للزائرين في السرادق والمواكب الحسينية”.
وأكد أن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان السيطرة على الواقع الصحي ومنع حالات التسمم أو انتشار الأوبئة، بما يسهم في توفير بيئة صحية وآمنة للزائرين خلال مراسم العاشر من محرم.
المحرر: حسين هادي