أكدت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، أهمية توفير بيئة مناسبة للاستثمار وتعزيز الشراكة مع الشركات العالمية، مشددة على ضرورة اعتماد الحوار المشترك لتذليل العقبات الفنية والإدارية وتسريع تنفيذ المشاريع النفطية والغازية.
وقالت الوزارة، في بيان تلقاه كلمة الإخباري، إن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج نصير عزيز، خلال مشاركته في منتدى الشركات النفطية العاملة في العراق، دعا إلى تعزيز التعاون والعمل بروح الفريق الواحد بما يسهم في معالجة التحديات الفنية والتعاقدية والإدارية وتسريع خطط تطوير الحقول النفطية والغازية.
وأشار عزيز إلى أن قطاع الاستخراج يمثل أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الوطني، نظراً لدوره في تعظيم الإيرادات المالية وتلبية الاحتياجات المحلية وتعزيز مكانة العراق في أسواق الطاقة العالمية.
وأضاف أن المرحلة الحالية تتطلب تعاوناً وثيقاً بين الشركات الوطنية والعالمية لتنفيذ خطط الاستثمار الأمثل للثروات النفطية والغازية، وتطوير البنى التحتية، وزيادة الإنتاج، فضلاً عن تسريع مشاريع استثمار الغاز المصاحب والحر وتحويله إلى قيمة اقتصادية داعمة للتنمية.
وأكد أن رؤية الحكومة ترتكز على توفير بيئة جاذبة للاستثمار، ودعم الشركات الرصينة، وتسهيل الإجراءات بما يعزز الشفافية والكفاءة في تنفيذ المشاريع.
وأوضح أن العلاقة مع الشركات العالمية تقوم على مبدأ الشراكة والتكامل، مشدداً على أن الحوار المستمر ومراجعة الملفات العالقة يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة التحديات وتسريع الإنجاز.
كما شدد على أهمية تطوير الكوادر العراقية من خلال برامج التدريب ونقل الخبرات، إلى جانب الالتزام بمعايير الصحة والسلامة والبيئة في جميع مواقع العمل لضمان استدامة الإنتاج وحماية العاملين والمنشآت.
المحرر: حسين هادي